فيما توقع السفير الاميركي سقوط عدن بسرعة .. قوات الجيش و أنصار الله على مشارف العند ومسلحو الحراك يهاجمون مقر السلطة المحلية في الضالع    قاطرة الحوار السياسي تتجه نحو الدوحة؟!    في صناديق النظافة .. إيرادات بمليار ريال لم تجد طريقها إلى خزينة الدولة    ارتفاع حالات الاصابة بحمى الصنك إلى 21 حالة في المكلا    الانقسام بين الأحزاب سيد الموقف !    فيما لا زالت النيران مشتعلة في بئر للمياه..مؤشرات على وجود مخزون من الغاز والنفط في خولان الطيال    7 مليارات مديونيات صندوق التشجيع الزراعي والسمكي لدى الغير    قرار وزاري بإنشاء إدارة عامة لسيدات الأعمال    مواقف سياسية متباينة من حوار الرياض .. الناصري : نرفض أي حوار تحت سقف الإعلان الدستوري .. البخيتي: كيف نقبل الحوار في دول تصنفنا ضمن قوائم الإرهاب .. قحطان: الإصلاح يأمل خيراً في حوار الرياض .. حسن زيد: نقل الحوار تهيئة للإنفصال والحرب    د.عبدالملك عيسى لـ"الوحدة": إعلان عدن عاصمة ورقة ضغط غير مجدية
تحقيقات
الإرهــاب .. يخفق أمام بسالة التعايش المذهبي
الأربعاء , 25 مارس 2015 م

أكد أكاديميون أن الجريمة الإرهابية التي استهدفت المصلين في جامعي بدر والحشحوش بأمانة العاصمة أثناء صلاة الجمعة ، تعد جريمة إرهابية شنيعة تعكس ثقافة دخيلة على المجتمع اليمني الذي عرف بسلمه وتسامحه وتعايشه وعلى ديننا الإسلامي الحنيف .

 

وقالوا في أحاديثهم لـ «الوحدة» أن اليمنيين عاشوا فترات من الزمن متعايشين دون فرز مذهبي أو مناطقي، وأوضحوا أن ما يجري هو فرض الصراع المذهبي بين السنة والشيعة على امتداد المنطقة العربية ، وليس في العراق وسوريا واليمن فقط.

 

نجيب علي

 

تصوير/ مازن رشاد

 

تركوا المدارس وتمنطقوا البنادق !
الثلاثاء , 24 مارس 2015 م

وائل شرحة
يحملون على أكتافهم السلاح.. في وقت يفترض أن تتعانق أكتافهم بحقائب تحتوي على مناهج دراسية تتوازى مع براءتهم المرسومة في وجوههم الصغيرة.. إنهم أطفال لا تتجاوز أعمارهم الخامسة عشرة، يتواجدون بنقاط تفتيشية ليست رسمية، يبحثون عن متفجرات ومحظورات.. في مهمة، يعتقدون بأنها وطنية ستخدم وتحافظ على ممتلكات وثروات الوطن، بينما هي في الحقيقة والواقع خطوة مأساوية نحو مستقبل مجهول يسوده ظلام دامس لا مكان فيه لنور العلم.
بسبب إخفاق القطاع الزراعي في تحقيق أهدافه الاقتصادية .. اليمن أصبح يعتمد على الخارج لمواجهة متطلبات الاستهلاك الغذائي
الثلاثاء , 24 مارس 2015 م

 
أحمد المالكي
أكد تقرير زراعي حديث أن القطاع الزراعي في اليمن يواجه العديد من التحديات والمشاكل التي تعوق نموه وتطوره المستقبلي دون أن يحقق الأهداف التنموية المطلوبة منه وذلك بسبب طبيعة البنيان الزراعي من ناحية وقصور السياسات التنموية التي تم تطبيقها ضمن خطط واستراتيجيات التنمية المختلفة من ناحية أخرى.
محاصرة بالظلم والاستبداد وطفح المجاري.. تعز المنهكة دوماً..!
الثلاثاء , 17 مارس 2015 م

تعز / وئام الصوفي 
تعز المنهكة على الدوام.. تعاني اليوم من فصل تراجيدي مقيت، حيث المجاري الطافحة تتمادى في توغلها وسط الشوارع الرئيسية والأحياء.. فيما الجهات المعنية في السلطة المحلية تغض الطرف مكتفية بالتطمين عن بعد.. هذا الاستطلاع يكشف حجم المأساة.. عل وعسى يصحو المعنيون من سباتهم العميق، خاصة وثمة شواهد حية تفصح عن حالات مصابة بـ (الضنك) الحمى التي أضنكت الجميع.. فهل يعي أولئك فظاعة الكارثة ويتداركون الخطر قبل استحالة إيقافه..؟!!

 

تعرضت لقصفٍ من نوع آخر.. أطلال مدرسة !
الثلاثاء , 17 مارس 2015 م
وئام الصوفي
  لم يعد هناك شيء يدل على أنها مدرسة سوى بعض أطلال وعبارات ظلت مكتوبة على أحد جدرانها الخارجية كـ( مـدرسة الشرف تـرحب بضيوفها الكـرام ) وكذلك سارية العلم التي تبدو شامخة إلى العلياء والعَلم يرفرف من على رأسها ..

 

شهـــدت 6 حـــروب عبثـــية .. مدينة "السلام" تبعث من جديد
الثلاثاء , 17 مارس 2015 م

نجيب علي العصار 
Najibalassar@hotmail.com
 
قد ترى بعينيك ما يسوؤك ويجلب عليك حنق الدنيا وكل غيظها، فبعد أربعة أعوام من توقف الحرب الظالمة في مطلع فبراير 2010م، ما تزال آثار الدمار في محافظة صعدة ماثلة للعيان، وتحكي بمرارة، كيف كانت وقتئذ هذه الأرض لظىً ألظى، وهاهي اليوم تبعث من جديد.

 

أطفال الكلاشنكوف !! .. المجندون الأطفال لدى الحوثيين 402 
مقابل 282 من المجندين في صفوف القبائل
الثلاثاء , 17 مارس 2015 م
عماد المشرع 
لا شك أن الحروب والصراعات السياسية تلقي بظلالها القاتمة والأليمة على كافة مناحي الحياة في البلاد التي تشهد مثل هذه الحروب والنزاعات وتعتبر اليمن من أكثر البلدان التي شهدت الصراعات السياسية والحروب بمختلف أنواعها في العصر الحديث، ولم يكن الطفل اليمني بمنأى عن هذه الصراعات والآلام والانتهاكات المرتكبة بحق الأطفال كونهم الحلقة الأضعف في هذه النزاعات والأكثر عرضة للاعتداءات الجسدية و المعنوية.

 

مليشيا الأطفال وجيش الملائكة !!
الثلاثاء , 17 مارس 2015 م

 محمد حفيظ
 
أوكلت إلى مجاهد البالغ من العمر 16عاماً حراسة نقطة تفتيش وسط العاصمة منذ دخول الحوثيين صنعاء، مع خمسة من رفاقه الصغار، لكن مجاهد لم يعد في مكانه، قال صديق له من ذات المنطقة ان مجاهد غادر قبل اسابيع الى جبهات قتالية مع رفاقه الحوثيين في محافظة البيضاء جنوب البلاد. وقال ان صديقه مجاهد قد يعود وقد يقتل شهيدا كما قتل احد أصدقائه كانوا جميعا في ذات النقطة. 

 

مدرسون يزرعون شعوراً شاذاً في نفوس طلابهم..
ومدارس تتحوّل إلى ساحات تعزير.. وكاد المعلم أن يكون جلاداً
الثلاثاء , 10 مارس 2015 م
 
يدرك الجميع أن «العقاب البدني» يجب أن يخضع لتقنين أكثر أو يُلغى، وإن كان قرار منع ذلك صار «شبه مؤكد» إلا أن الآراء والأطروحات حوله ما تزال متباينة حتى اللحظة، مما ولّد حالة من الإرباك تباينت فيها نتائج تطبيقه باختلاف المراحل التعليمية واختلاف مشارب القائمين عليها، فالبعض يعتقد أن على المعلّمين السيطرة على فصولهم ومعاقبة طلابهم بأساليب تربوية حديثة، والبعض الآخر يعتقد أن القرار ساعد على تخطّي الطلبة للحدود على طريقة «مَن أمِن العقوبة...!!» وما يهمّنا في هذا التحقيق هو رأي الأغلبية التي تؤكد أن العقاب الجسدي يضرُّ أكثر مما ينفع، وأن أنجع وسائل التربية هي تلك التي بين «الشدّة واللين»..

يعود إلينا ضيفاً متجدداً ليزين شوارعنا برائحته ولونه الزاهي رغم آلامه .. يا فُل .. من يشتريك ؟!
الثلاثاء , 10 مارس 2015 م
محمد حفيظ
Hofaz2009@hotmail.com 
بعد غيابه منذ أواخر الصيف الماضي حضر اليوم بقوة وبأسعار زهيدة، حتى امتلأت برائحته الشوارع،واستنشقتها جولات المدن،وتقاطعات الطرق، وتزينت به أعناق الرجال قبل النساء، وتدلى في مقدمات السيارات، وسيطر على هدايا الحفلات العائلية والعامة، قادماً إلينا من عروسة اليمن(الحديدة)غرب اليمن ولحج الخضيرة في جنوبها ،انه الفل اليمني. تأريخ عريق ونوع فريد وثقافات موروثة، واستخدامات تراثية متعددة كنسخ للأجداد الأولين، ترويها ذاكرة اليمن بموروثها القديم المتجدد نحو الفل الذي بات جزءا من حياة أبنائها ولا يزال .

في ظل غياب الموازنة..غليان الصراع السياسي يفاقم مخاطر التدهور الاقتصادي
الثلاثاء , 10 مارس 2015 م
أحمد المالكي
أكد عدد من الأكاديميين والخبراء الاقتصاديين أن الاقتصاد يحتاج الآن إلى دولة وإلى قرارات توجه امكانيات وموارد البلاد المتوفرة لصالح التنمية كون الوضع الاقتصادي الحالي يعيش حالة من الانكماش والركود التام في ظل عدم  الاستقرار السياسي الذي أدى إلى تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية للمواطنين حيث لا توجد موازنة عامة للدولة ترسم التوجهات التنموية للبلاد عموماً ولا نفقات استثمارية ولا رؤى اقتصادية تحقق التنمية المنشودة..

مشروع المياه.. كابوس يؤرق مديرية بيت الفقيه!
الثلاثاء , 10 مارس 2015 م
 
الحديدة /عصام بلغيث
فصل الصيف في تهامة شبيه بكابوس يأبى الا أن يفزعها وأبناءها ليحول بينهم وبين راحتهم ،حيث تتحول الحياة الى ما يمكن تشبيهه بالجحيم من شدة حرارة الشمس التي قد تصل الى ما يزيد عن 37 درجة مئوية . ومع ارتفاع درجة الحرارة ترتفع نسبة استخدام المياه في الحياة اليومية من حيث الشرب والتبريد للمنازل المهترئة و»العشش»- منازل مصنوعة من الاشجار في تهامة- وفي المؤسسات العامة والخاصة وبالأخص المستشفيات ،الا أن شح المياه يحول بين المواطن وبين استخدام ما يكفيه من الماء في ظل هذه المعاناة لتتحول حياته الى كابوس مزعج.

مديرية التعزية .. خارج نطاق التغطية الخِدْماتية!
الثلاثاء , 10 مارس 2015 م
 
تعز / وئـام الصوفي
عزلة الهشمة هي إحدى عزل مديرية التعزية في محافظة تعز وتحتوي على 17 قرية في حين يبلغ عدد سكانها 14246 نسمة حسب التعداد السكاني في اليمن لعام 2004..ويعيش مواطنو وسكان قرى عزلة الهشمة معاناة مستمرة في ظل عدم توفر الخدمات المطلوبة من قبل الدولة والمجالس المحلية في المديرية. مراسلة «الوحدة» قامت بزيارة استطلاعية لبعض قرى عزلة الهشمة وأجرت لقاءات مع عدد من المواطنين وخرجت بالحصيلة التالية:

قرية محرومة من الحياة!!
الثلاثاء , 3 مارس 2015 م
وئام الصوفي
قرية السمكر في تعز يسكنها المئات من المواطنين، إلا أنها تفتقد لأبسط الخدمات، مياه ليست صالحة للشرب، وغياب الوحدة الصحية، وظلام دامس مما جعل البعض يصفها بأنها تعيش في القرن الماضي..

مدرسة تثير الاندهاش
الثلاثاء , 3 مارس 2015 م
ذهب مراسل « الوحدة » إلى موقع المدرسة وتجول في باحتها ومحيطها الذي يثير الاستغراب والدهشة، وبينما كان المراسل يتجول في أركان المدرسة التقى بأحد المعلمين فيها ليروي قصة هذه المدرسة حيث قال: «ما حصل في مدرسة أسماء الابتدائية هو أمر طبيعي فالمدرسة طالتها يد الإعمار وهذا شيء يحسب لمديرية التربية التي تسعى إلى تحسين أداء عملها ..

1   2   3   4   5   6   »   

كامل الحقوق محفوظة لـ(صحيفة الوحدة)

تصميم مركز رؤى للإنتاج الثقافي والإعلامي